Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيفية مواجهة الأخبار المزيفة

ملخص
public
تقدم هذه المقالة نصائح حول ما يجب فعله عند مواجهة أخبار مزيفة على وسائل الإعلام.

هل الأخبار التي تصلنا صحيحة أم مزيفة؟

ربما يكون التحقق من الحقيقة هو أول إجراء تشعر به بالأمان، ويعني التحقق من صحة هذه المعلومات عن طريق التأكد من مواقع الويب المعتمدة رسمياً أو حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية.

إنّ التحقق من صحة المعلومات يجعلك واثقاً مما يجري، وأنك لن تكون أداة لشخص ما لنشر الأخبار المزيفة. مثال نقص الغذاء في قطر، فقد كانت وسائل التواصل الاجتماعي أداة نشطة رائعة لتؤكد للناس أن كل شيء على ما يرام.

وهنا لا نطلب منك التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي،فمثلاً نحن نستخدمها الآن لكتابة محتوى مفيد لك ولزملائك وعائلتك وأصدقائك.

على سبيل المثال، إذا اخترت مشاركة هذا المحتوى، فستكون وسائل التواصل الاجتماعي أداة ممتازة لك لمشاركة القيم الرائعة والمهمة بين الآخرين. كما ستجد العديد من الموارد الرسمية والبرامج الترفيهية والمحتوى الفكري والتعليمي الذي يمكن أن يساهم بشكل إيجابي في حياتنا.

كيف يساعد التحكم في حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي في الحد من تلقي أخبار مزيفة؟

 لا يمكننا السيطرة على ما يشاركه الناس ولكن يمكننا التحكم فيما نراه.

مع وعي شركات وسائل التواصل الاجتماعي اليوم بأهمية ما يتم نشره للجمهور،قُدِّمَت طرق مختلفة حول كيفية التحكم في ما تراه في حسابك، حيث أطلقت حملات توعية عن الأخبار المزيفة وبرامج لحماية المستخدم من الأخبار المزيفة عن طريق تعديل إعدادات الخصوصية الخاصة بهم.

في حالة الأخبار المزيفة عن نقص الغذاء في قطر، من المهم الحفاظ على مسؤوليتنا تجاه مثل هذه الحادثة، ولكن بصفتك مستخدماً، يمكنك منع مشاركة هذه الأخبار والإبلاغ عنها على أنها مزيفة كخطوة استباقية.

تسمح لك معظم منصات التواصل الاجتماعي حالياً بالإبلاغ عن مثل هذه الإعلانات أو المنشورات أو حتى الفيديو كرسائل غير مرغوب فيها أو مصنفة تحت أي مستوى مختلف، لأن خبر نقص الغذاء في قطر هو ليس الخبر المزيف الوحيد الذي ستراه. هناك أخبار يومية أخرى ستراها ويجب أن تكون على دراية بها للتأكد من أنها لا تمسّ أمانك أوخصوصيتك.

هل يمكنني التحقق من صحة الأخبار بسرعة؟

نعم! هناك موارد أو مواقع جيدة على الإنترنت يمكن أن تساعدك في التحقق من صحة هذه المشاركة التي لست متأكداً منها مثل  فتبينوا  و مسبار.  

تحقق من مصدر المعلومات التي تقرؤها.

هل يجب أن أكون منفتحاً على جميع الأخبار على جميع منصات التواصل الاجتماعي؟هذاسؤال آخر نطرحه.

ربما تحتاج فقط إلى توفير وقتك وقراءة الخبر مباشرة من القنوات المناسبة،أوتطبيقات الأخبار أو المواقع الرسمية التي تلبي اهتماماتك.

وسوم أساسية
اخر تعديل
06-07-2020