من نحن

أُطلق  الموقع الإلكتروني "سيف سبيس“، للمرّة الأولى في العام 2010 كمنصّةٍ لرفع الوعي بالأمن والسلامة عبر الإنترنت، استنادًا إلى ثلاثة مبادئ أساسية للوصول إلى استخدام آمن للإنترنت: الوقاية والحماية والتمكين. وتهدف منذ انطلاقتها إلى توجيهُ المجتمعِ القطريّ والمنطقةِ العربيّة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقةٍ آمنةٍ أكثر وبمسؤوليّةٍ أكبر.

مع استمرار تطوير وتحديث تصميمِ المنصة ومحتواها، فإنّ وزارةَ المواصلاتِ والاتصالات قامت بتطوير المنصّةِ الحاليّةِ اعتماد تصميم جديد يتبنّى نهجاً يتمحورُ حول الإنسانِ، وتجربةِ مستخدِمٍ جديدةٍ كليًّا تهدف إلى زيادةِ التفاعلِ بينَ مختلفِ الفئاتِ العمريّة.

تُلبّي منصة "سيف سبيس"  ، بشكلٍ أساسي، احتياجات الشبابَ ومقدّمي الرعاية والمربّين، تشتمل في حلتها الجديدة على باقة من المعلوماتٍ والمواردَ القيّمةٍ حولَ السلامةِ على الإنترنت والتعامل الآمن مع أدوات الوصول للإنترنت، كما توفّر نصائحَ تعليميةً ورؤًى متجدّدةً عن أبرز الموضوعات التي تهدد الأمن والخصوصية على الإنترنت مثل التنمّرِ الإلكترونيّ، بُغيةَ مساعدةِ الآباءِ والمعلّمين على حمايةِ الأطفالِ من تلكَ التهديدات وتقديم الإرشادات المناسبة للتعامل معها.

بالإضافةِ إلى ذلك، تقدّم المنصّةُ برنامجين تعليميّين فريدين هما "مناهجُ محوِ الأمّيةِ الرقميّة" و"حَصين". يتضمّن كلّ برنامجٍ دوراتٍ مكثّفةٍ – باللغتين العربية والإنجليزية – مصحوبةً بمجموعةٍ واسعةٍ من المواردَ الإلكترونيّةِ لتوفيرِ تدريبٍ عالي الجودةِ للمؤسّساتِ والمدارسَ وأولياء الأمور. ندعوكم جميعًا لتصفّحِ البوابة واكتشافِ محتواها عبرَ "سيف سبيس"

يقدم الموقع أيضا مواداً خاصة بالأطفال، من خلال محتوى مرئي جذاب في سلسلة من حلقات الكارتون أبطالها (سالم وسلمى) وهما توأمان يتعرضان لمواقف متنوعة وتتم معالجتها بصورة إرشادية مسلية بطريقة تهدف إلى ترسيخ قيم السلامة على الإنترنت وبعض نصائح ارشادية للأطفال بطريق ممتعة ومسلية حتى يثني غرس القيم بشكل فعال.

هذا ويشمل الموقع محتوى متنوع للوالدين والمعلمين والأطفال والشباب، وتتنوع المادة التي تشتمل عليها المنصة لتخدم الفئات التالية:

  • أولياء الأمور:

عبر مجموعة من الأسئلة كتقييم ذاتي يتعرف أولياء الأمور من خلالها على مدى إلمامهم ووعيهم بمفاهيم ومبادئ السلامة على شبكة الإنترنت، كما يوفر لهم معلومات حول برامج الحماية على الإنترنت، وكيفية التعامل مع البريد الإعلاني غير المرغوب به، والفيروسات، والاحتيال الإلكتروني، والتصيد الإلكتروني، كما يسرد النصائح حول كيفية حماية الأطفال على الإنترنت والأسئلة الشائعة، وكيفية الإبلاغ عن المشكلات.

  • المعلمون:

عبر مجموعة من الأسئلة كتقييم ذاتي يتعرف المعلمون من خلالها على مدى إلمامهم ووعيهم بمفهوم ومبادئ السلامة على شبكة الإنترنت، كما يوفر لهم المعلومات حول كيفية التحدث مع الطلاب حول السلامة على شبكة الإنترنت، ومناقشتها معهم. وقريبًا، سيشتمل هذا القسم على خطط منهجية مناسبة لمختلف الفئات.

  • الأطفال:

عبر مجموعة من المعلومات الواضحة والمحددة حول القضايا المهمة التي تواجه الأطفال عند التعامل مع الإنترنت عبر المحادثات على الإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي، والهواتف الجوالة، والحفاظ على الخصوصية، والتعرض للمحتوى غير اللائق أو للتنمر الإلكتروني. كما يتضمن هذا القسم لعبة تعليمية تفاعلية حول "التعدي الإلكتروني" ومقاطع فيديو عن السلامة على شبكة الإنترنت، كما يمكن للأطفال أيضًا طرح الأسئلة على الشخصية "سيف" والتفاعل معها.

  • الشباب:

عبر معلومات واضحة حول قضايا مهمة مثل شبكات التواصل الاجتماعي، والمحادثة عبر الإنترنت، والألعاب الإلكترونية، وكيفية الحكم على محتوى الإنترنت كونه مقبولًا أو غير مقبول، وحقوق التأليف والنشر. كما يشتمل هذا القسم على معلومات حول كيفية الحصول على المساعدة في حال الحاجة إليها.

وسيستمر موقع "سيف سبيس" في النمو والتطور، وإضافة المعلومات والموارد الجديدة بشكل منتظم. ندعوكم لزيارة الموقع بانتظام للاطلاع على التحديثات، والتأكد من أنك تقوم بما يجب أن تقوم به للحفاظ على السلامة والخصوصية على شبكة الإنترنت.