من نحن

تهدف منصة سيف سبيس إلى غرس ثقافة الأمن، و السّلامة الرّقميّة، والوعي بهما لكلّ أطياف المجتمع القطريّ والعربيّ من المعلّمين، والطّلّاب، و الشّباب، و الآباء، و الأطفال، وغيرهم؛ مستندة إلى ثلاثة مبادئ أساسيّة وهي: الوقاية، و الحماية، والتّمكين؛ وذلك حتّى تتوفّر منصّة رائدة، تعزّز من قدرات المستخدم؛ ليصبح أكثر أمانّا في العالم الرّقميّ

 تعدّ هذه المنصّة التّواجدَ الرّسميّ على الإنترنت، لكلّ المبادرات، الّتي تندرج تحت برنامج السّلامة الرّقميّة (السّيبرانيّة) ؛ الخاصّة بوزارة المواصلات والاتّصالات في قطاع المجتمع الرّقميّ، لتكون نافذته الرّئيسة، وهي مدعّمة بحملات توعويّة للأمن، و السّلامة الرّقميّة في مواقع التّواصل الاجتماعيّ، والأماكن العامّة، وبرنامج سفراء السّلامة الرّقميّة، والمكتبة الالكترونيّة للسّلامة الرّقميّة، و ورشات السّلامة الرّقميّة مثل: ورشة (أخلاقي قطر) و الّتي تهدف إلى غرس المبادئ الأخلاقيّة في العالم الرّقميّ.

تُلبّي منصة "سيف سبيس"  ،بشكلٍ أساس، احتياجات الأطفال واليافعين والشباب ومقدّمي الرعاية التربوية من المعلمين والمربّين وأولياء الأمور، وتشمل في حلتها الجديدة على باقة من المعلوماتٍ والمواردَ القيّمةٍ حولَ السلامةِ على الإنترنت والتعامل الآمن مع أدوات الوصول للإنترنت، كما توفّر نصائحَ تعليميةً ورؤًى متجدّدةً عن أبرز الموضوعات التي تهدد الأمن والخصوصية على الإنترنت مثل التنمّرِ الإلكترونيّ، بُغيةَ مساعدةِ الآباءِ والمعلّمين على حمايةِ الأطفالِ من تلكَ التهديدات وتقديم الإرشادات المناسبة للتعامل معها.

بالإضافةِ إلى ذلك، تقدّم المنصّةُ برنامجين تعليميّين فريدين هما "مناهجُ محوِ الأمّيةِ الرقميّة" و"حَصين". يتضمّن كلّ برنامجٍ دوراتٍ مكثّفةٍ – باللغتين العربية والإنجليزية – مصحوبةً بمجموعةٍ واسعةٍ من المواردَ الإلكترونيّةِ لتوفيرِ تدريبٍ عالي الجودةِ للمؤسّساتِ والمدارسَ وأولياء الأمور. ندعوكم جميعًا لتصفّحِ البوابة واكتشافِ محتواها عبرَ "سيف سبيس"

يقدم الموقع أيضا مواداً خاصة بالأطفال، من خلال محتوى مرئي جذاب في سلسلة من حلقات الكارتون أبطالها (سالم وسلمى) وهما توأمان يتعرضان لمواقف متنوعة وتتم معالجتها بصورة إرشادية مسلية بطريقة تهدف إلى ترسيخ قيم السلامة على الإنترنت وبعض نصائح ارشادية للأطفال بطريق ممتعة ومسلية حتى يتم غرس القيم بشكل فعال.

شارك في كتابة، وعمل، وتقييم محتوى المنصّة كوكبة من الخبراء، والأساتذة في مجال السّلامة الرّقميّة (السّيبرانيّة) ، ومجال التّربية، والتّوعية في قطر والوطن العربيّ؛ حتّى تقدّم محتوى جذابًا وفعالًا، يخدم المجتمع، ويتميّز بشكل أساسيّ بأنّه باللّغة العربيّة، وهذا ناتج من حرص الوزارة على زيادة المحتوى العربيّ في هذا المجال المهمّ.

وسيستمر موقع "سيف سبيس" في النمو والتطور، وإضافة المعلومات والموارد الجديدة بشكل منتظم. ندعوكم لزيارة الموقع بانتظام للاطلاع على التحديثات، والتأكد من أنك تقوم بما يجب أن تقوم به للحفاظ على السلامة والخصوصية على شبكة الإنترنت.