Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي شبكة الإنترنت المظلمة وشبكة الإنترنت الخفيّة؟

ملخص
caregiver
تُعرّف هذه المقالة شبكتي الإنترنت الخفيّة والمظلمة، وتنصح مقدّمي الرّعاية باتّخاذ الاحتياطات اللّازمة لحماية الأطفال من المحتوى الضّارّ.

ما هي شبكة الإنترنت الخفيّة؟

يُشير مصطلح شبكة الإنترنت الخفيّة إلى المعلومات ومواقع الإنترنت غير المُفهرسة في محركات البحث العاديّة، أو المحميّة بكلمة مرور؛ ما يعني أنّه لا يمكن الوصول إليها أو استردادها عبر البحث في محركات البحث العاديّة؛ وبالتّالي تسمّى هذه المعلومات بـ"الخفيّة". تُعتبر منشوراتنا وصفحاتنا على (فيسبوك) مثلًا، وتفاصيلنا المصرفيّة، وحساباتنا على (أمازون) أو صندوق البريد الخاصّ بنا، معلومات خفيّة، بسبب عدم قدرة عموم النّاس على الوصول إليها بالبحث البسيط. إضافة إلى ذلك، هناك معلومات أو مواقع إنترنت أخرى غير مسجّلة أو متوافرة على محركات البحث، أو ظلّت متاحة لمؤسّسيها فقط، وتُعدّ جزءاً من محتوى شبكة الإنترنت الخفيّة أيضاً.

 

هل يُعتبر الوصول إلى معلومات شبكة الإنترنت الخفيّة مؤذياً أم مخالفاً للقانون؟

تُعدّ معلوماتك المصرفيّة وبريدك الخاصّ وحساباتك على (فيسبوك وأمازون) مثلًا، أو أيّ معلومة أخرى تصل إليها باستخدام كلمة السّر أو الاشتراك، من معلومات شبكة الإنترنت الخفيّة.

 

كيف يمكن البحث عن شبكة الإنترنت الخفيّة؟

لا يمكن الوصول إلى محتوى شبكة الإنترنت الخفيّة؛ لأنّه ليس مُفهرساً في محركات البحث العاديّة، لذلك يجب استخدام محرك بحث خاصّ لهذا الأمر. وتمتلك هذه المحركات بعض الخصائص الإضافيّة الّتي تساعد على منح المستخدمين إمكانيّة الوصول إلى المعلومات المخفيّة:

  • (Infoplease) هو موقع مرجعيّ وتعليميّ يجمع بين محتويات الموسوعة والقاموس والأطلس. ويحدّث محرّروه هذا الكمّ الهائل من المعلومات ويدقّقونها بانتظام لتقديم المعلومات الموثوقة.
  • مكتبة (WWW) الافتراضيّة تعتبر واحدة من أقدم الأرشيفات في شبكة الإنترنت العالميّة على الإطلاق. وتحتوي هذه المكتبة على فهرس يضمّ خلاصات تتعلّق بكلّ شيء؛ من الزّراعة إلى العلوم الاجتماعيّة والسّلوكيّة. وقد أنشأ محرك البحث الخاصّ بها الشّخص ذاته الّذي أسس الإنترنت، وهو (تيم بيربرز لي)؛ حتّى تكون متأكّداً من الموثوقيّة.
  • (Duckduckgo) يمتلك هذا الموقع -الّذي يتيح البحث في الشّبكة العاديّة مثل محركات شبكة الإنترنت الخفيّة الأخرى في هذه القائمة- واجهة نظيفة وسهلة الاستخدام ولا يتمّ تعقّب ما تتصفّحه، ولا يمكن حصر مواضيع البحث فيه، ويمكنك تخصيصها لتعزيز تجربتك.

 

إلّا أنّ السّؤال ما زال مطروحاً، فهناك خلط كبير بين شبكة الإنترنت المظلمة وشبكة الإنترنت الخفيّة، وفي معظم الأحيان لا يتمّ التّفريق بين المصطلحين، مما يزيد من الارتباك.

إذاً ما هي شبكة الإنترنت المظلمة؟

على غرار شبكة الإنترنت الخفيّة، لا تتمّ فهرسة المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت المظلمة ولا يمكن الوصول إليها باستخدام محركات البحث العاديّة، ويتوافر معظمها على (.onion) بدلاً من (.(com أو (.org) أو أيّ معرّف آخر. تُعتبر شبكة الإنترنت المظلمة جزءاً مخفياًّ من بنية الإنترنت الأساسية الّتي يتمّ الوصول إليها عن طريق استخدام متصفّحات أو أدوات معينة، ما يسمح بإخفاء هويّة المستخدم، ومثال على هذا متصفح  (Tor)، الّذي يُستخدم على نطاق واسع لتصفّح محتوى شبكة الإنترنت المظلمة، والّذي يحمي المستخدمين من التّعرّف على هويّتهم عبر إخفاء عنوان الـ (IP) الخاصّ بهم.

 

هل يُعدّ الوصول إلى معلومات شبكة الإنترنت المظلمة ضارّاً أم مخالفاً للقانون؟

خلافاً لشبكة الإنترنت الخفيّة، تُعتبر شبكة الإنترنت المظلمة خطيرة، وتوصف بأنّها مركز للأنشطة الإجراميّة، حيث يمكنك إيجاد وشراء بطاقات الائتمان المسروقة، وبيانات اعتماد المواقع الإلكترونيّة، والبرامج المسروقة، والمخدرات، والعديد من الأمور المؤذية الأخرى.

لكن في الوقت نفسه، لا يُعد كل شيء على شبكة الإنترنت المظلمة مؤذياً أو مخالفاً للقانون، مثل استخدام متصفّح (Tor). يُستخدم متصفّح (Tor) وما يماثله على نطاق واسع من الصّحفيين والنّاشطين، بسبب قدرته على إخفاء هويّة المستخدمين، وقدرته على حمايتهم من التّعقب من جانب الشّركة الّتي يتصفّحون موقعها، أو من جانب أيّ طرف ثالث، حتّى وإن كان جهات رسميّة. ونظراً إلى الحماية الّتي يقدّمها متصفّح (Tor) لنشاط مستخدميه عبر الإنترنت، وطريقة إخفائه عنوان الـ (IP) الخاصّ بحواسيبهم، يُعتبر (Tor) الأداة المفضّلة للنّاشطين بسبب الفرصة الّتي يوفّرها في إخفاء تفاصيل المستخدم، ما يوفّر حرّيّة التّعبير في بعض الأماكن الّتي تمنعها.

 

كيف يمكنني الحفاظ على سلامة أبنائي من شبكة الإنترنت المظلمة وشبكة الإنترنت الخفيّة؟

يمكنك العثور على ملايين المواقع ومصادر المحتوى على شبكة الإنترنت، وتوفّر لك المحتوى الخاصّ بالأطفال والبحث الأكاديميّ والتّرفيه. لكن رغم ذلك، يحثّ الفضول الإنسانَ دائماً على استكشاف الأماكن المخفيّة.

رغم أن محتوى شبكة الإنترنت الخفيّة ليست مؤذية، لكنّها قد تسوق المستخدم إلى المحتوى المؤذي. وقد تكون شبكة الإنترنت المظلمة أكثر ضرراً لأنّها تعرض على المستخدم المخدّرات والأسلحة والأشياء المسروقة.

بسبب صعوبة معرفة ما يميل الأبناء إلى القيام به عند استخدام أجهزتهم، يُفضّل التّحقّق منها دائماً والبحث عن أدوات شبكة الإنترنت المظلمة:

  • (Tor.com (The Onion Router
  • Subgraph OS
  • (ISP (Invisible Internet Project
  • Tails
  • Opera
  • Whonix
  • Waterfox

 

مع تنامي دور الإنترنت كأداة للتّواصل، تزداد مسؤوليتنا في حماية أبنائنا، وبالتّالي، يُنصح بشدّة بتطبيق المزيد من التّحكّم والحماية عن طريق برامج المراقبة والتّحكّم، لأنّها تساعد على حماية الأطفال من مواقع الإنترنت أو التّطبيقات المؤذية، وتسمح لك بالتّحكّم في وصولهم إلى الإنترنت والتّدقيق فيه بناءً على معايير وقواعد محدّدة.

اخر تعديل
19-08-2020
زمن القراءة
5 دقائق