Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معرفة المتصيّد

ملخص
youth
تتحدث هذه المقالة للشّباب عن كيفية تحديد المتصيّد الإلكترونيّ.

في المجال الإلكترونيّ، هناك مصطلح المُتصيّد الّذي يطلق على الشّخص الّذي يثير المشكلات على شبكة الإنترنت من خلال محاولة بدء الجدال بهدف إزعاج النّاس.  

 

كيف يمكنك معرفة  المتصيّد؟  

فيما يلي بعض المواقف الّتي قد تتعرض لها:  

  • قد يكون المتصيّد فردًا أو مجموعة من الأشخاص الّذين ينشرون كمًّا ضخمًا من التّعليقات في مكانٍ واحد مع رسائل غير مفهومة خلال فترة قصيرة من الزّمن ويجد الضّحيّة صعوبة في تتبّع المحادثة.  
  • المتصيّدون هم الأشخاص الّذين يهاجمون الأشخاص ذوي السّمعة الطّيّبة عن طريق نشر رسائل غير صحيحة ومهينة عنهم.  
  • ينشر المتصيّدون رسائل غير مرغوب فيها كتعليقات على المقالات تحمل روابط كفخّ، ويحاولون اختراق المعلومات الشّخصيّة لأي شخص ينقر على الرابط الّذي يقدّمونه.  
  • المتصيّدون هم الأشخاص الّذين يستخدمون حسابات مختلفة تُعيد نشر الرّسائل والتّعليقات نفسها من خلال عناوين (بروتوكولات إنترنت IP) مختلفة.  
  • يعتبر المتصيّدون بمثابة النّسخة الإلكترونيّة للمعتدين في أرض الواقع، حيث يخلقون صراعات بطريقة متعمّدة عن طريق التّعليق برأي مستفزّ ويحاولون تغيير مسار المناقشة نحو موضوع غير ذي صلة.  
  • المتصيّدون غالبًا ما يستخدمون الشّتائم ولكن بطريقة مبطنة من خلال استخدام الرّموز البديلة مثل: كتابة (#@$!, %^&*) بدل كتابة كليمة بذيئة للالتفات حول الخطوط الإرشاديّة الخاصّة بسلامة المجتمع.  
  • يتخذ المتصيّدون موقفًا محايدا بشكل متعمد عن طريق طرح أسئلة ساذجة على المستخدمين ، ويُستخدم هذا النهج في المقام الأول لخداع الفئة المستهدفة ، والتلاعب بمشاعرهم وعادة ما يحفز هذا النهج الاستجابات العاطفية.   
     

هناك سلوك آخر للمتصيّدين يتمثّل في تضليل الآخرين عن طريق تقديم المشورة الخاطئة، ويمكن أن يظهر ذلك في شكل نصائح تُشجّع على سلوك يتّسِم بالخطر، وقد يأتي من خلال مساعدة أو مشورة "مفيدة " بينما يكون الهدف منها في الواقع هو إحداث ضرر أو ارتباك.         

 

يُعدّ تعلّم كيفيّة معرفة المتصيّد أمر مفيدًا لكي تتجنبه وسوف يساعدك ذلك على الابتعاد عن الصّراعات وعيش تجارب ممتعة على الإنترنت.  

 

وسوم أساسية
وسوم ثانوية
اخر تعديل
24-05-2021
زمن القراءة
3 دقائق

دعوة للفعل

قم بالإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية ، بما في ذلك التنمر عبر الإنترنت ، بالاتصال بمركز التحقيق في الجرائم الإلكترونية على الرقم 2347444 أو 66815757 (الخط الساخن) أو عبر cccc@moi.gov.qa

موارد خارجية