Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قضيّة السّرقة الأدبيّة في المدارس

ملخص
educator
تتناول هذه المقالة طرق اتّخاذ موقف قويّ ضدّ السّرقة الأدبيّة في المدرسة.

قضيّة السّرقة الأدبيّة في المدارس 

الملخص: تتناول هذه المقالة طرق اتّخاذ موقف قويّ ضدّ السّرقة الأدبيّة في المدرسة. 

 

إذا كنت مدير مدرسة أو رئيس قسم فإن هذه المقالة موجّهة إليك.  فأنت من يمتلك القدرة على التّأثير، فكيف بإمكانك أن تضع معايير تتبنّاها مدرستك وتنقلها أنت بدورك إلى الطّلّاب؟ كيف يكون بإمكانك أن تتّخذ موقفاً قويًّا حيال السّرقة الأدبيّة؟ 

إليك بعض الخطوات: 

  • اشرح معنى السّرقة الأدبيّة: ضع سياسة خاصّة للمدرسة بشأن السّرقة الأدبيّة ومن ثمّ انشرها على الموقع الإلكترونيّ الخاصّ بالمدرسة إضافة إلى الكتب المدرسيّة في المكتبة وحتّى كتب الطّلّاب، إلى غير ذلك.. 

  • قدم شرحاً مفصلاً عن السّرقة الأدبيّة: لا تكتفِ  بأخذك موقفاً حيال السّرقة الأدبيّة وقيامك بتعريفها للآخرين فحسب، ولكن امضِ قدمًا وانشر الوعي بأنواع السّرقة الأدبيّة، المقصودة وغير المقصودة، واذكر بالتّفصيل ماهيّة خطط المدرسة اللّازمة للتّعامل مع كلّ نوع من هذه الأنواع، وقم بتقديم أمثلة على ذلك، وشارك أيضًا مع  الطّلّاب و المعلّمين على حدّ سواء ماهيّة العواقب النّاجمة عن كلّ نوع من أنواع السّرقة الأدبيّة، تأكّد أن كلّ معلّم وطالب على دراية كافية بأنواع السّرقات الأدبيّة وتأكّد من فهم الجميع لعواقبها. 

  • اشرح السّرقة الأدبيّة بصورة مباشرة: ضع سياسة أعدّت وكتبت على نحو جيّد، مع توضيح الغرض النّطاق والأهداف المرجوة، وضع نظمًا وعمليات محدّدة لنشر محتوى هذه السّياسة، مع تيسير تنفيذها. وحدّد الإجراءات الّتي ينبغي اتّباعها في حالة ما إذا وقعت سرقة أدبيّة، مع إبلاغ جميع المعلّمين بذلك. 

  • اشرح كيفية حدوثها: وضّح ما إذا كانت مدرستك ستستخدم أدوات كشف السّرقة الأدبيّة أم لا، وكيفيّة عملها، وفي كثير من الأحيان فإنّ مثل هذه المعلومات تقي من الوقوع في السّرقة الأدبيّة، حيث يُدرك الطّالب أنّه سيتمّ التّعامل مع هذا السّلوك على نحو جادّ وأنّه سيتمّ اكتشافه. 

  • اشرح السّرقة الأدبيّة لأولياء الأمور فالآباء والأمّهات وأولياء الأمور، جزء لا يتجزّأ من حياة الطّلّاب كما أنّ لديهم تأثيراً كبيراً عليهم، وعليه، فإنّه من الضّروريّ أن تشركهم في وضع سياسة منع السّرقة الأدبيّة وتطلعهم على نتائجها، وبالتّالي يستطيعون تقديم النّصح لأبنائهم، وينشأ السّلوك المسؤول من المنزل، حيث أن تقديم النّصح للآباء والأمّهات لتشجيع أبنائهم على تحرّي الأمانة في عملهم الأكاديميّ، سوف يساهم كثيراً في منع السّرقة الأدبيّة في مدرستك. 

  • قم بشرح السّرقة الأدبيّة ومن ثمّ قم بتنفيذ ما ذكرته، ينبغي عليك تفعيل ما ذكرته بشأن سياسة منع السّرقة الأدبيّة في مدرستك، وإذا حدثت أيّة سرقة أدبيّة، ولم تطبّق حينها الإجراءات بصورة متّسقة، فسوف تبوء هذه السّياسة بالفشل، وتضيع مجهوداتك الّتي تبذلها لرفع مستوى الوعي بهذه الممارسة. 

هذه بعض الخطوات المحدّدة الّتي يمكنك اتّباعها لضمان خلوّ مدرستك من السّرقة الأدبيّة، وأنها تتميّز بالأمانة الأكاديميّة الّتي تستدعي التّقدير. شاركنا تجربتك حول الطّرق الأخرى النّاجحة الّتي سبق واتّخذتها لمكافحة السّرقة الأدبيّة، لمشاركتها مع المجتمع الأكاديميّ. 

وسوم أساسية
وسوم ثانوية
اخر تعديل
23-06-2020
زمن القراءة
زمن القراءة 3 دقائق

دعوة للفعل

يمكنك استخدام القصة المصورة ​​التي تتناول مفهوم السرقة الأدبية كإحدى طرق معالجة السرقة الأدبية في مدرستك.

موارد خارجية