Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فهم الهندسة الاجتماعيّة

ملخص
caregiver
تهدف هذه المقالة إلى فهم الهندسة الاجتماعيّة وتعليم الأبناء وأفراد الأسرة الآخرين حماية معلوماتهم الشّخصيّة.

يثير الأمن على الإنترنت مخاوف كبيرة؛ ونحن كأولياء أمور نشعر بالقلق بشأن تعرّض أبنائنا لهذه التّكنولوجيا، وعندما نسمع في الأخبار عن الهجمات على الإنترنت؛ يساورنا القلق حول كيفيّة تأثير ذلك على أبنائنا، ولذلك، فنحن بحاجة إلى توجيه وتسليح أبنائنا بالوعي بشأن الهجمات الاجتماعيّة، وكيفيّة الحماية منها.

 

لقد تضاءلت محاولات اقتحام اللّصوص للمباني والمكاتب والمنازل لسرقة أموال وأشياء ثمينة بالطّرق التّقليديّة، لكنّهم الآن يستخدمون التّكنولوجيا لتنفيذ عمليات السّرقة أو السّطو، وليس الأبناء وحدهم معرّضين لهذه المخاطر؛ فنحن كأولياء أمور أيضًا، يمكن أن يتمّ خداعنا من قبل أيّ شخص يريد أو يخطّط لسرقة معلوماتنا الشّخصيّة، وتعدّ الهندسة الاجتماعيّة أكثر الأساليب المستخدمة في هذا المجال؛ حيث يسعى المتسلّلون لكسب ثقة الضّحيّة ومن ثم ّيوقعونها في الفخّ.

ولا يقف المهندسون الاجتماعيّون عند حد استخدام التّكنولوجيا للحصول على المعلومات، ولكنّهم أيضًا يفعلون ذلك بطرق لا تثير الرّيبة، فهؤلاء الفئة من النّاس يراقبوننا دون علمنا ويحاولون إقامة صداقة معنا عن طريق مساعدتنا في وقت الحاجة، وتظهر مهاراتهم ولباقتهم في الاتّصالات دون إثارة شكوكنا، حيث يحاولون الاقتراب من الضّحيّة وتبادل المعلومات الشّخصيّة، وقد يطلبون عنوان البريد الإلكترونيّ، أو يحاولون إقامة علاقة صداقة عن طريق إرسال رسائل بريد بشكل دوريّ.

وقد يتعقبوننا، وربّما يرصدوننا عند سحب الأموال النّقديّة من آلات الصّرف الآليّ، وإذا لم نكن على وعي بما يحيط بنا، فقد يؤثّر ذلك على أمن المعلومات الخاصّة بنا، كما أنّنا في بعض الأحيان نحمل الكثير من المعلومات في حقائبنا، وفي حالة السّرقة تصبح هذه المعلومات تحت تصرّف شخص آخر، وعلى الرغم من إمكانيّة منع استخدام البطاقات المصرفيّة، إلّا أنّ الحصول على رخصة القيادة يساعد على الوصول إلى معلومات أخرى.

وعادةً ما يتمّ تنفيذ هجمات الهندسة الاجتماعيّة ضدّ المؤسّسات التّجاريّة؛ لسرقة معلوماتها والوثائق السّريّة؛ وأصبحت المؤسّسات الآن تشدّد على قضيّة الأمن، ونفذّت العديد من الضّوابط للموظّفين والزّائرين، فتحوّل تركيز المهندسين الاجتماعيّين إلى الشّخص العاديّ، لأنه ليس على علم بهذه الممارسات، ويمكن للمهندسين الاجتماعيّين تنفيذ مخطّطاتهم عليه بسهولة.

من هنا، يجب علينا أن نعلّم أبناءنا وأفراد عائلتنا الآخرين الالتزام بمستوى من الحذر لحماية المعلومات الشّخصيّة، كما يجب أن نستمرّ في تعرّف المزيد من مخاطر الهندسة الاجتماعيّة وأساليبها المختلفة لضمان سلامة عوائلنا.

وسوم أساسية
وسوم ثانوية
اخر تعديل
23-06-2020
زمن القراءة
زمن القراءة 5 دقائق

دعوة للفعل

قم بالإبلاغ عن خرق الأمن السيبراني إلى Q-CERT بإحدى الطرق: اتصل على 3408 4493 974+ ، (خدمة 24/7) ، أو أرسل بريدًا إلكترونيًا على sources@qcert.org أو أكمل إستمارة للإبلاغ عن الحوادث.

موارد خارجية