Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القادة الرقميّون

ملخص
youth
تُزوّد هذه المقالة الشباب بالمعلومات اللازمة حول المهارات الّتي يحتاجونها والسلوك الذي ينبغي اتّباعه كي يتمكّنوا من النجاح ومساعدة الآخرين على النجاح في العصر الرقمي.

تُغيّر التقانة الرقميّة الأعمال والاقتصاد والمجتمع، فضلاً عن حياتنا اليوميّة. 
ستكون السنوات القادمة عصر "القادة الرقميّين". في جميع أنحاء العالم، بدأ القادة في مُختَلَف المجالات بتبنّي الثورة الرقميّة والتعرُّف على قوّة التقانة الّتي تغيّير قواعد اللعبة. قال مارك بينيوف(Marc Benioff)، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيل فورس (Saleforce)، في المنتدى الاقتصاديّ العالميّ في دافوس هذا العام: "كلّ بلد يحتاج إلى وزير للمستقبل"، وكان محقاً. 
 

ما هي القيادة الرقميّة؟ 

يمكن تعريف القيادة الرقمية بمُساهمة القائد في التحول نحو مُجتَمَع المعرفة، ومعرِفَتِهِ في مجال التقانة. يجب أن تكون القيادة مدفوعة بموقف من الانفتاح والتوق الحقيقيّ للمعرفة. 

ما لا نعرفه لا يقلّ أهمية عمّا نعرفه في مُجتَمَع المعرفة. يجب أن يعرف القادة حدودهم وأن يعرفوا كيفيّة اكتساب المعرفة الناقصة. قائد المستقبل هو أشبه بمدير مجتمع أكثر من كونه سلطوياً. 

المعلومة هي المُفتاح. في عالم اليوم لا تُكتسَب القوّة عبر توسيع مناطق النفوذ بل عن طريق تعميق وتوسيع الشبكات والصلات. 

 

لكن ما هو دورك؟ ما هي صفات الفَرد أو القائد التي تميّز أحداً ما عن الآخرين؟ 

غالباً ما تبدو لنا القيادة الرقميّة أمراً بعيداً ويصعُب تخيُّلُه، لذلك عليك التحقُّق من الخُطوات البسيطة التالية: 

  • عليك امتلاك تصوّر واضح لمستقبلك، وتعلَّم كيفيّة التعبير والتحدُّث عنه، ومناقشته. لقيادة التحول الرقمي، تحتاج رؤية ثابتة للوجهة التي تتجِه إليها وكيفيّة اختلافها، ومن المهمّ إشراك أقرانك في تلك الرؤية وتجسيدها. كما تحتاج إدارة متينة فيما يتعلّق بالقُدُرات التي ستقوم بتطويرها بحيث يمكنك دفع التحوّلات إلى الأمام مراراً وتكراراً. 
  • أنت أحد عوامل التغيّير ما يتطلّب خاصيّة معيّنة تتمتّع بدرجة عالية من التسامح تجاه الآخرين. عليك الاستعداد لقيادة وإدارة التغيّير بين الآخرين وداخل نفسك أيضاً. 
  • أنت التحوّل الجديد ونموذج يُحتذى به للتوجه المهنيّ للشباب الآخرين، ويجب أن تكون قادراً على شرح مستقبل الوظائف وكيف أثّر العالم الرقميّ على الأعمال. 
  • عليك أن تكون شاملاً، وأن تفكّر في كيفيّة الوصول إلى أكثر الفئات حرماناً وتشجيع الآخرين على إنشاء عمليات لتقديم خدمة أفضل وبطريقة أكثر إنسانية. تذكّر دائماً من يتخلّف في هذا العالم الرقميّ لا يزال إنساناً لديه عقل وقلب وروح. 

 

كونُكَ قائداً رقمياً في عالمنا يعني أنه عليك التركيز على مواضيع مُعَيّنة وجوانب جديدة مثل المهارات الرقميّة، والمواطنة الرقميّة، والتفاعل الرقميّ، والسلامة الرقميّة، وآداب التعامل على الانترنت، والعديد من المواضيع الأخرى. 

المواطنة الرقميّة: 

تتضمّن المواطنة الرقميّة التفكير والتواجد والعمل على الإنترنت. كما تتضمّن التفكير النقديّ وعدم الثقة بكلّ ما تراه أو تقرأه على وسائل التواصل الاجتماعي. المواطنة الرقميّة هي التصرّف بمسؤوليّة عندَ تواصُلِك وتفاعُلِك على الإنترنت. 

آداب التعامل الرقمي: 

فيما يلي بعض القواعد الواجب اتّباعُها لمراعاة آداب التعامل في عالم الإنترنت: 

  • تذكّر أن هنالك إنسان على الجانب الآخر: من تتفاعل معهم على الإنترنت هم بشر حقيقيّون وليسوا أسماء مستخدمين أو صور حسابات. لا ينبغي قول أمر ما على الإنترنت لا يُمكِنُكَ قولهُ وجهاً لوجه. تقريباً دائماً ما يتم تسجيل التفاعلات على الإنترنت ونسخِها احتياطياً ويمكن أن تُستَخدَم بمثابة دليل ضدك. 
  • احذر خرق القانون: يُعَد كلّ من مشاهدة للأفلام المُقرصَنة، وتنزيل الموسيقى وانتهاك حقوق النشر خرقاً للقانون. فكِّر بحذر عن أي نوع من المواطنين الرقميين تريد أن تكون! 
  • كن ذا مغزى في عالمك الرقمي: انشر ما يَحمُل معنى وفائدة للآخرين، ما يَمنَحُهُم ابتسامة أو ذكرى جميلة أو معلومات أو حقائق مثيرة للاهتمام. وإذا كنت خبيراً في مجال معيّن مثل العلوم أو الرياضة قدّم معلوماتك إلى عالم الإنترنت وانشر معلومات دقيقة. 
  • لا تُهمِل صورتك على الإنترنت: لا تشارك الأمور أو التجارب المُحرِجة وتأكّد من كتابة جُمَل أو رسائل واضحة وسليمة نَحَوِياً. 
  • لا تأخذ الأمور على محمل شخصي: في جميع المناقشات في الواقع أو على الإنترنت، افصل المشكلة عن الشخص ولا تُهاجِم صاحب الحساب عبر إهانته. تجنَّب اللغة غير اللائقة والتعليقات السلبيّة. 
  • لا تُسيء استخدام سُلطَتِك: إذا كنت مديراً لأيّ بيئة على الإنترنت اضمن عدم إساءة استخدام امتياز الوصول الذي قد يَمنَحُك إياه مَنصِبُك. 
  • كن رحيماً: اغفر أخطاء الآخرين في بيئات الإنترنت خاصّةً المبتدئين أو من يميلون إلى التأثير عليك بشكل سلبي. 

 

الفرق بين المهارات الرقميّة والثقافة الرقميّة 

تتضّمن الثقافة الرقميّة مجموعة من القُدُرات والمهارات والسلوكيّات الّتي لا تُظهر المعرفة فحسب، بل تُظهر أيضاً فهماً لكيفيّة عمل العالم الرقمي. 
المِثال الأكثر شيوعاً هو فيس بوك. لا يعتبر من يمتلك المهارة الرقمية لإنشاء حساب غير أميّ رقمياً ما لم يكن قادراً على الأقل على التعرّف على الحسابات المزيفة، ويعلم مدى الضرر الناجم عن هجوم القرصنة. 

يقوم الاقتصاد الرقمي بتحويل التوظيف بسرعة في جميع المجالات، بما فيها الخدمات الماليّة، والصحّة، والترفيه، والنقل، وبالطبع تقنيّات المعلومات والاتّصالات. ستنشأ ملايين الوظائف التي تَتَطلّب مهارات رقميّة مُتقدّمة في العقد المُقبل، لكن العديد من البلدان تنتج نقصاً في العمالة الماهرة لملء هذه الوظائف. 
يتطلّب الاقتصاد الرقميّ مجموعة واسعة من المهارات الرقميّة. وهي مهارات تؤدي إلى نتائج مُحددة، أو مهارات تكميليّة مطلوبة لأداء الوظائف في الاقتصاد الرقميّ: 

  • المهارات الرقميّة الأساسيّة: وتشمل البحث، والتواصل، واستخدام المنصّات المهنيّة على الإنترنت، والخدمات الماليّة الرقميّة. 
  • المهارات الرقميّة متوسطة المستوى: تشمل تصميم الرسوم البيانيّة الرقميّة والتسويق، والنشر المكتبيّ وإدارة وسائل التواصل الاجتماعيّ، لكلّ من فرص العمل وريادة الأعمال. 
  • المهارات الرقميّة المتقدّمة: المهارات اللازمة لإنشاء وإدارة واختبار وتحليل تقنيّات المعلومات والاتّصالات. وهي تتعلّق بتطوير التقانة، بما في ذلك البَرمَجة، وتطوير البرامج والتطبيقات، وإدارة الشبكات، والتعلّم الآليّ، وتحليل البيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والأمن الإلكتروني وتقنيّة البلوك تشين(Blockchain). 
  • المهارات الشخصيّة: وتشمل القيادة والتواصل والعمل الجماعيّ والتركيز على العميل، من بين أمور أخرى. 
  • ريادة الأعمال الرقميّة: المهارات الرقميّة المطلوبة لروّاد الأعمال، بما فيها أبحاث عن السوق على الإنترنت، والتخطيط الاستراتيجيّ وتحليل الأعمال، باستخدام منصّات التمويل والتمويل الجماعي. 
     

إذا أردتَ المُضيّ قُدُماً في الحياة كشاب أو شابة يعيش في بيئة دائمة التغيير، في عالم مليء بالمعلومات، قد تحتاج إلى التحقّق من مستواك في المهارات الرقميّة والشخصيّة وفي ريادة الأعمال، التي ستشكل نقطة انطلاق رائعة لتصبح مشمول رقمياً وقائداً مستقبليّاً للآخرين. 

اخر تعديل
06-10-2020
زمن القراءة
6 دقائق

دعوة للفعل

تعلّم المزيد حول الشُمول الرقميّ، وقيّم ما إذا كنت مواطناً رقمياً صالحاً عبر اجراء الاختبار الموجود في الرابط أدناه.

موارد خارجية