Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سناب شات: ما يجب على كل والد أن يعرفه

ملخص
caregiver
توفر هذه المقالة نصائح للآباء حول ما يحتاجون إلى معرفته قبل السماح لأبنائهم بالحصول على حساب سناب شات.

غالباً ما يسأل الوالدان حول كيفية التعامل مع الضغط الذي يواجهه أبناؤهما من نظرائهم لاستخدام سناب شات على الرغم من أنهم دون سن الثالثة عشر. هذا ما عليك معرفته قبل أن تسمح لطفلك بفتح حساب على سناب شات.

 ما هو السناب شات وما هي إمكاناته ؟

  • يسمح سناب شات للأطفال بمشاركة لقطات لصور أو فيديوهات من هاتفهم.   
  • سناب شات هو تطبيق للرسائل المصوّرة يسمح للمستخدمين بالتقاط الصور، وتسجيل الفيديوهات، وإضافة نص ورسومات وإرسالها إلى قائمةمحددةمنالأشخاصبالإمكانالتحكّمبها.
  • يتحكّم المستخدم بفترة عرض "اللقطات" التي تستغرقعادةً ثواني معدودة.
  • لا يستطيع متلقو اللقطات تنزيلها، لكن يمكنهم التقاط "لقطة شاشة" (screenshot) لها وإرسالها إلى الغير. وهنا على أولياء الأمور تحذير أبنائهم من مشاركة صور غير لائقة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي المخاوف المرتبطة باستخدام سناب شات؟

  • ما يجذب الأبناء والشباب بشكل أساسي في هذا التطبيق هو إمكانية إرسال صور أو فيديوهات مضحكة عنهم لأصدقائهم مع علمهم بأن الصور ستختفي في غضون ساعات قليلة.
  •  لكن لسوء الحظ، ليس هذا هو الحال دوماً لأن اللقطات قد لا تزول أحياناً.  فقد تُحفظ كلقطات شاشة وقد استخدمت في حالات عدّة لأغراض التنمّر، أو الابتزاز، أو استمالة الأطفال. يقصد باستمالة الأطفال قيام شخص، بالغ عادةً، بمحاولة إقامة علاقة صداقة قريبةمع طفل بهدف الاعتداء عليه لاحقاً.
  • قد يعتقد الأطفال بأن التطبيق يمنحهم خصوصية تامّة وقد يكونون جامحين في ما ينشرونه. لسوء الحظ هذا غير صحيح. فالخصوصية التامة غير ممكنة على سناب شات أو على أي منصّة من منصات التواصل الاجتماعي، إذ يمكن استخراج البيانات الوصفية (Metadata) من الهاتف حتّى بعد حذف اللقطات وقد تحتوي أيضاً على معلومات مهمّة.
  • من المخاوف الأخرى المرتبطة بسناب شات خاصية تحديد الموقع الجغرافي. فإذاكان طفلك يستخدم سناب شات، يمكن للمستخدمين الآخرين معرفة مكان وجود طفلك بالضبط في الزمن والحياة الواقعيين. يجب بالتالي تعطيل خريطة سناب (Snapmap)، إحدى الخاصيات داخل التطبيق التي تسمح برؤية أماكن وجود مستخدمي سناب، أو على طفلك استخدام سناب شات في وضع "الشبح" للحفاظ على خصوصية موقعه.
  • في كثير من الحالات، يصبح لدى المراهقين هوس بشأن النتيجة التي يسجّلونها في سناب شات والتي تمثّل إجمالي عدد اللقطات التي تمّ إرسالها والتقاطهافي سناب ستريك أو شعلة النار لمجموع عدد الأيام التي يتراسل فيها مستخدم مع شخص آخر بشكل متواصل. فإذالم ترسل ردّاً على لقطة خلال 24 ساعة، تظهر الساعة الرملية لإنذارك بهذا الشأن. يستخدم المراهقون ذلك كمعيار لقوّة صداقاتهم. لا يجعلهم ذلك تحت ضغط كبير للمواكبة بحيث يجدون أنفسهم ملزمين بمواصلة التقاط الصور طوال اليوم فحسب، بليؤدّي أيضاً إلى إنشاء صداقات أو فسخها، ولعل الأسوأ في ذلك، هو تحوّل الصداقات إلى مجرد رقم.وليس هذا الرقم مهماً بالتأكيد لأن المراهقين مجبرون في معظم الأوقات على تبادل الصور للحفاظ على النتيجة العالية.

 

ما هي البنود والشروط القانونية لاستخدام سناب شات؟

 يمنع الأطفال دون سنِّ ثلاثة عشر عاماً من استخدام سناب شات، كما هو الحال في سائر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وقد تم اختيار هذه السن من أجل التقيّد بقانون الخصوصية لحماية الأطفال على الإنترنت في الولايات المتحدة، والذي يحظر على الشركات جمع البيانات وتسويق منتجاتها للأطفال ممن هم دون سنِّ ثلاثة عشر عاماً.

يمنح المستخدم عادةً الشركات إذناً صريحاً بالتصرّف كما يحلو لها بمحتوى المستخدم في حال عدم اعتماد إعدادات الخصوصية. على الوالدين أن يعلما أيضاً أنه حين يستخدم طفلهما تطبيق سناب شات، سيوافق بذلك على منحالتطبيق حق الحصول على المعلومات الخاصة بجهات الاتصال التي يراسلها عبر الانترنت.

بمعنى آخر، يمنح طفلك سناب شاتحق الحصول على معلومات عن الآخرين دون موافقتهم!

هناك توجيهات مساعدة لأولياء الأمور بشأن سناب شات لدى المراجع التالية:

وبعد ما تم ذكره سابقاً تجد أنه من الضروري أن يعتمد طفلك الرقمي التفكير النقدي ويستخدم التكنولوجيا بشكل مسؤول، لذا يمكن استخدام سناب شات، كما سائر تطبيقات التواصل الاجتماعي، كأداة ممتعة ومثيرة للاهتمام إن تمّ ذلك مع مراعاة التدابير الأمنية.

يمكنكم الآن مواصلة استخدام سناب شات وغيره من تطبيقات التواصل الاجتماعي بشكل مسؤول عبر مراجعة موقع سيف سبيس الإلكتروني لا سيما النصائح حول أخلاقيات الإنترنت.

اخر تعديل
05-07-2020