مقدمة قصيرة للملكية الفكرية

kkkkkkkkkkkkko
الصورة
يقوم هذا المقال بتعريف الشباب على حقوق الملكية الفكرية وانواعها
usr3

تذكّر آخر مرّة كنتَ تتحدث فيها مع صديق ثمّ قلت له "يا هذا! العبارات التي تستخدمها هي عباراتي."

 

لعلّك ضحكت آنذاك ومضيت في طريقك، لكنّ ذلك لا يمرّ دون عقاب في عالم الأعمال، لأنه يسمّى "ملكية فكرية" بحسب القانون.

 

تمثّل الملكية الفكرية جميع إبداعات العقل أو الفكر التي يمكنك امتلاكها قانونًا. لنعتبر مثلًا أنّك جئت بفكرة رائعة عن برنامج تلفزيوني، وطرحتها على أحد المنتجين، إلّا أنّه لم يقبل بها. من ثمّ تُفاجأ بعد ستّة أشهر وأنت تفتح التلفاز لتشاهد الفكرة عينها تُنفّذ في البرامج التي تحقق أكبر نسب مشاهدة لهذا الموسم. ما مدى الغضب الذي ستشعر به في تلك اللحظة؟

 

لكن لو قمتَ بتسجيل فكرتك كملكية فكرية، لاستطعت مقاضاة ذلك المنتج بالطرق القانونية، ولكانت النتيجة أنه بموجب القانون إمّا منع من بثّ عرضه، واعترف لك بفضلك في تلك الفكرة، أو فرضت عليه غرامات وأعاد لك ما أكسبته فكرتك من أرباح مادية ربّما تكون قيمتها أعلى من السعر الذي كنتَ ستطرحه في البداية لبيعها.

 

 

لذا، لا تضيّع موهبتك الإبداعيّة العظيمة نتيجة انتهاكها بشكل متهوّر. فقانون الملكيّة الفكرية يحميك. لا تتوانَ عن تأليف تلك الأغنية الرائعة، أو إخراج ذلك الفيلم العظيم، أو تصميم ذلك الكرسي الجميل، أو ابتكار ذلك المنتج الطبي المنقذ للحياة لنعيش جميعًا بشكل أفضل.

 

في ما يلي الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا للملكيّة الفكريّة التي تمثل أيضًا طرقًا مختلفة لحماية حقوقك بشكل أفضل من الآن فصاعدًا.

 

1) حقوق الطبع والتأليف

يقصَد بحق الطبع والتأليف أنه عندما تكون مؤلفاتك خاضعة لهذا الحق، فذلك يعني أنك وحدك المخوّل قانونًا نسخ هذا العمل أو نشره بأي شكل ممكن. تشمل بالتالي الأعمال المحمية بموجب حقوق الطبع والتأليف الأعمال الأدبية، والدرامية، والموسيقية، والفنية، مثل الأغاني، والكتب، والرقصات، والمسرحيات، والأفلام، والإعلانات.

 

2) براءات الاختراع

براءة الاختراع هي حق حصري يُمنح للاختراعات في أي مجال تكنولوجي، سواء كان ذلك للمطابخ أو الفضاء الخارجي. ومن أبرز الأمثلة على ذلك الرباط الذي ابتكره مؤسّس العلامة التجاريّة GoPro لوصل الكاميرا بجسم المغامر بشكل آمن. قد تشمل براءات الاختراع أيضًا تصميمًا غلافيًا جديدًا، أو جهازًا طبيًا، أو اختراعًا تقنيًا، أو أي منتج أو عملية أخرى توفر أسلوبًا جديدًا لإنجاز الأعمال.

 

3) العلامات التجارية

يمكن أن تمثّل العلامة التجارية أي رمز شفهي أو مرئي يميّز ماركة عن أخرى منافسة لها ويعبّر عن صورتها ومعاييرها. فعلى سبيل المثال، عندما تقرأ شعار “I’m lovin’ it”، يتبادر إلى ذهنك أكثر بكثير مما يعنيه، وكذلك الأمر حين ترى علامة "الصح" التي تعتمدها Nike (نايك)، وعلامة شوكولا Cadbury (كادبوري) الأرجوانية pantone 2685C، واختصار كلمة CNN (سي أن أن). قد ترتفع قيمة العلامة التجارية مع انتشارها في السوق، مثل شركة Apple (آبل) التي تبلغ قيمة علامتها التجارية اليوم حوالى 29,5 مليار دولار.

 

4) أسرار المهنة

تخيّل أن مطاعم KFC (كي أف سي) أو Krispy Kreme (كريسبي كريم) نشرت وصفاتها على الانترنت؟ هل تعلم كم سينخفض حجم مبيعاتها؟ سر المهنة هو أي عملية أو تركيبة تحافظ الشركة على سريّتها للتفوّق تجاريًا على الشركات المنافسة لها. وعلى عكس أنواع الملكية الفكريّة أعلاه، لا يمكنك تسجيل سر مهنة، إنّما تقع مسؤولية الحفاظ على سريّة معلوماتك على عاتقك من خلال مثلًا إلزام موظفيك بتوقيع اتفاقية عدم إفصاح.

 

 

على الرغم من أهمية الملكيّات الفكريّة في حماية حقوقك، إلا أنها محدّدة بتاريخ صلاحية. فعلى سبيل المثال، يحمي قانون الولايات المتحدة الأعمال الخاضعة لحقوق الطبع والنشر حتى آخر يوم من حياة المؤلف، بينما تمدّد هذه الصلاحية لفترة  70 أو 50 سنة إضافية في كندا. تُمنح براءة الاختراع عادةً لمدة 20 عامًا، بينما تنتهي مدة صلاحية العلامة التجارية بعد 10 سنوات ما لم يتم تجديدها بشكل فاعل. تصبح بالتالي جميع الملكيّات الفكرية، بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ملكية عامة، أي متاحة للاستخدام من قبل الجميع، دون ترتيب أي مسؤولية قانونية، مثل كتاب "النبي" لجبران خليل جبران، وPeter Pan (بيتر بان)، وThe Wonderful Wizard of Oz (ساحر أوز العجيب) وHunchback of Notre Dame (أحدب نوتردام) فضلًا عن العديد من الأعمال المشهورة الأخرى.

 

يعتبر 26 نيسان/أبريل اليوم العالمي للملكية الفكرية!

 

لمزيد من التفاصيل، يرجى مراجعة المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)*.