Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما يجب أن يعرفه الشّباب عن الهندسة الاجتماعيّة

ملخص
youth
تنصح هذه المقالة الشّباب للحفاظ على معلوماتهم لحماية أنفسهم من حيل الهندسة الاجتماعيّة.

الهندسة الاجتماعيّة هي التّلاعب بالآخرين واستغلالهم للوصول إلى مكاسب معيّنة، عن طرق خداع الشّخص لتقديم بعض المعلومات القيّمة، ويُستخدم هذا الأسلوب بصفة أساسيّة بواسطة المتسلّلين للوصول إلى المباني أو الأنظمة أو البيانات من خلال استغلال علم النّفس البشري بدلاً من الاقتحام بالقوّة أو استخدام أساليب القرصنة الفنيّة. وقد تمّ استخدام هذا الأسلوب لعشرات السّنين، واشتهر في حقبة التسعينات باسم "الهندسة الاجتماعيّة"، وأوّل من استخدمه هو المتسلّل الشّهير (كيفين ميتنك)، وهو يعمل في الوقت الرّاهن كخبير استشاري في أمن المعلومات الدوليّة.

 

قد لا يأخذ الأبناء مخاطر الهندسة الاجتماعيّة على محمل الجدّ، لأنّهم يعتقدون أنّ هذه التّقنيات تستهدف المنظّمات الكبيرة فقط؛ للوصول إلى المعلومات الخاصّة بها، ولكنّ الحقيقة أنّ المجرمين يستخدمون هذه التّقنية للوصول إلى المنازل والحسابات المصرفيّة، وقد نصبح هدفًا لسرقة المعلومات المتعلّقة بمدرستنا أو آبائنا أو منزلنا، وكانت Wikileaks)) في عام 2010 أوّل مثال على الاحتيال باستخدام الهندسة الاجتماعيّة، حيث تمكّن (جوليان أسانج) من الحصول على معلومات حسّاسة من عدّة دول مختلفة.

وإذا لم تكن حذرًا، فربّما تشارك كلمة المرور الخاصّة بك مع المتسلّل، وهذه إحدى طرق الحصول على المعلومات، ولكن المتسلّلين يستخدمون وسائل أخرى مثل: إجراء محادثات ودّيّة، أو يتظاهرون بأنّهم زملاء في المدرسة، وقد يدخل مثل هؤلاء المتسلّلين إلى حرم المدرسة لسرقة الوثائق المتعلّقة بالمدرسة، أو محاولة الحصول على معلومات عن مكان وجود الأصول القيّمة للسّطو عليها في وقت لاحق.

كما يمكن عند زيارتنا المركز التّجاري، أن يقترب شخص ما منّا ليعرض علينا المشاركة في مسابقة، من خلال الإعلان عن أنّ الفائز سيحصل على جائزة ما، ونحن بالطّبع نتحمّس للحصول على الهديّة، ونقدّم المعلومات الشّخصيّة لكي نشارك في المسابقة، ويُسمّى هذا الأسلوب "شيء مقابل شيء"، أو "سياسة الأخذ والعطاء" أو "لن نخسر شيئًا"، وفي الحقيقة أنّ الأفراد الّذين يستخدمون المعلومات الخاصّة بنا، يحقّقون أرباحًا؛ من خلال بيعها إلى التّجار عبر الإنترنت، أو إلى شركات جمع البيانات. علينا أن نعرف أن معلوماتنا الشّخصيّة هي هويّتنا ونحتاج إلى حمايتها.

وسوم أساسية
اخر تعديل
23-06-2020
زمن القراءة
زمن القراءة 5 دقائق

دعوة للفعل

يستخدم المهندسون الاجتماعيون تقنيات مختلفة للحصول على المعلومات. اقرأ عنها لتكون على اطلاع عليها.

موارد خارجية