Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توفير بيئة آمنة في المدرسة

ملخص
educator
تقدم هذه المقالة المشورة للمعلمين حول كيفيه خلق بيئة أمنه ومنضبطة لطلابهم.

كان اليوم السنوي للمسرح وكان طلاب المدرسة يعدون أنفسهم لأداء أدوارهم، واستعد زهير للعب دور على المسرح المدرسي، كان دائماً يتم اختياره لأداء دور من الشخصيات الرئيسية، ولكن هذه المرة ذهب الدور إلى علي، الطالب الجديد في الصف، وتُرك لزهير دور أصغر، وبدا  له أن جميع أصدقائه قد أعجبوا بمهارات علي في التمثيل.

لم يشعر زهير بأنه حٌرم من دوره فحسب بل شعر أيضا بأنه سيخسر أصدقائه الذين اتجهوا نحو علي، عندما ذهب علي وراء الكواليس خطرت لزهير فكرة وهي تصوير علي دون أن يكون مستعداً لذلك وقام بعرض الصورة على أصدقائه. وقبل المساء كان كل زملائه تقريباً قد اطلعوا على الصورة. كما قام زهير بتحميل تلك الصور على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت (الفيس بوك) وبدأ الجميع في التعليق عليها. علم علي بذلك ولم يأتِ إلى المدرسة في اليوم التالي ولا في الأيام التالية، وسمع زهير في الأسبوع التالي بأن علي يحاول الانتقال إلى مدرسة أخرى.

فكر للحظة واحدة، إذا حدث هذا الأمر في مدرستك؟ هل تعتقد أن للمدرسة دوراً مسؤولاً كان يجب أن تلعبه في هذا السيناريو؟ من تحمله المسؤولية تجاه ما تعرض له علي؟ إذا لجأ علي إلى أي خطوات متطرفة في ردة فعله تجاه هذه التجربة، فهل ستكون المدرسة مسؤولة؟ بصفتك معلماً، كيف ستكون ردة فعلك تجاه هذه الحادثة؟

تعتبر النكات والسخرية من الآخرين من الأمور المعتادة في المدارس، ولكن في الوقت الذي يتم فيه استخدام الأجهزة الرقمية على نطاق واسع، تصبح النكات أسوأ وأكثر ضرراً. والآن يجب أن نفكر في الحلول الأخرى. إذا كان بإمكان علي الحصول على مساندة ودعم من عائلته، وكان قادراً على التعامل مع التجربة السلبية وعاد إلى المدرسة بعد فترة من الوقت، فهل سيكون من حقه عليك كمعلم أن يتوقع أي إجراء من جانبك؟

بصفتك معلماً، كيف يمكنك التأكد أن مثل هذه الحوادث لا تحدث في مدرستك؟ هل سيكون زهير هو الوحيد الذي يعتبر مذنباً وليس أصدقائه؟

حتى نستطيع الحفاظ على بيئة تربوية مناسبة، يجب على المعلمين وإدارة المدرسة العمل معاً على تطبيق مبادئ السلوك المقبول في شكل سياسات تهدف إلى توفير بيئة آمنة للطلاب.

للحفاظ على بيئة تربوية مناسبة، يجب عليك : 

  • تدريس مهارات السلامة واللياقة في العالم الإلكتروني للطلاب ابتداء من صفوف التعليم الأساسي.
  • توفير سياسات واضحة تحظر التنمر الإلكتروني، ودع الطلاب يعرفوا أن التنمر الإلكتروني فعل ممنوع في المدرسة.          
  • تدريب موظفي المدرسة على حالات التنمر الإلكتروني وكيفية الاستجابة للحوادث الناتجة عنه.
  • تدريب أولياء الأمور من خلال الندوات والمحاضرات التوعوية.             
  • توفير نظام للإبلاغ عن التنمر الإلكتروني من قبل الطلاب وأولياء الأمور، ويمكن أن يتم تقديم هذه البلاغات دون مطالبة مقدم البلاغ بالكشف عن هويته.
  • رفع مستوى الوعي بين الطلاب من خلال عمل محاضرات وندوات توعوية لطلاب المدرسة.
  • التدخل عندما يؤثر التنمر الإلكتروني خارج المدرسة على العملية التعليمية داخل المدرسة.   

تذكر ، يمكنك إحداث فرق من خلال رعاية بيئة آمنة ومنضبطة 

وسوم أساسية
وسوم ثانوية
اخر تعديل
23-06-2020
زمن القراءة
4 دقائق

دعوة للفعل

قم دائمًا بخلق بيئة من السلامة والاحترام بين الطالب. في حالة ابلغك طلابك بأنهم تعرضوا للتخويف ، اتبع النصائح التي اقترحها اليونيسيف.

موارد خارجية