Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فهم معنى السرقة الأدبية

ملخص
youth
تسلط هذه المقالة الضوء على أهمية التعرف على كيفية تقييم المصادر والتحقق من صحتها.

السرقة الأدبية بكل بساطة هي "السرقة"،"الكذب" والإدعاء أن العمل هو لك، وسواء أكانت قد حصلت عن عمد أو عن غير عمد فإنها غير مقبولة في الحالات الأكاديمية. ولأن الإنترنت هو وسيلة لنقل المعلومات على نطاق واسع ومتنوع، فقد يكون من الصعب أن نتعرف على مصادر المعلومات، وقد يكون مصدرك موقعاً إلكترونياً أو نشرة صوتية أو عرض توضيحي أو فيديو كليب. ومع ذلك، إذا كانت تتضمن عرضاً لأفكار أو آراء أو مخرجات أصلية لمجهود شخص آخر، فلا بد من التنويه بذلك. 

يعتبر كل موقع إلكتروني وثيقة ألفها شخص ما، ويعتبر كل ملف بصري أو رسم تخطيطي نتيجة لمجهود إبداعي لشخص آخر ، فإذا قمت بنسخ ولصق أي وثيقة إلكترونية في عملك الأكاديمي ولم تقم بالإشارة بوضوح إلى هذه الأجزاء في عملك، فإنك قد وقعت في السرقة الأدبية، ففي أثناء قيامك بالبحث، إذا قمت بجمع معلومات من المواقع الإلكترونية المختلفة دون أن تشير إلى تلك المواقع التي دخلت عليها ومتى، قد ينتهي الأمر إلى أن تنسب فضل أعمال شخص آخر لنفسك. 

 

ولا تكون السرقة الأدبية واضحة دائماً. 

 ففي حين أنه من الواضح أن نسخ كلمات شخص آخر كما هي وتقديمها على أنها كلماتك تُعد سرقة أدبية، فالأشكال الأخرى غير الواضحة من السرقة الأدبية تشمل إعادة صياغة العبارات والكلمات وتكرار تسلسل الأفكار والآراء باستخدام أسلوب يبدو كما لو أنه من تأليفك، فمن خلال التعرف على أنواع السرقة الأدبية التي من المحتمل أن تظهر في الكتابة الأكاديمية ستساعدك على أن تضمن أن يكون بحثك وكتابتك جديرا بالاهتمام. 

 

ما هي بعض المصادر التي يسهُل تجاهلها عن غير عمد؟ 

يمكن أن تكون المصادر التي يسهُل تجاهلها هي المدونات الإلكترونية والعروض الشفوية والملفات الصوتية التي تُنشر في الشرائح والمناقشات على النشرات الصوتية والدروس بالفيديو إلخ.  لذلك تأكد من أنك خلال بحثك على الانترنت تقوم بتدوين الملاحظات عن جميع المصادر التي قمت باستخلاص المعلومات منها، وتقوم بذكرها في بحثك دون أن تتغافل عن أي منها. 

يُعتبر استخدام ما سمعته أو شاهدته على الإنترنت دون نسبه لصاحبه سرقة أدبية أيضاً.

فماذا عن المناقشات التي تجرى داخل الصف الدراسي ومحاضرات المعلم؟ قد يتم التوصل إلى أفكار نتيجة لمناقشات وقعت داخل الصف أو لتدريبات بين مجموعة من الزملاء، فيمكنك أن تتعامل معها باعتبارها أفكار نتيجة للتفكير الجماعي وليس فقط نتاج تفكير أو آراء شخص واحد. 

 

 كيف يمكنك التفريق بين عمل الآخرين الذي ينبغي الاعتراف به والمعلومات العامة؟ 

بصفتك طالب قد تحتار كيف سيصبح عملك من "نتاج" مجهودك فقط. والإجابة على هذا التحدي هو "الممارسة"، فمن المهم لك أن تفهم تعريف السرقة الأدبية من خلال الممارسة وردود الأفعال والمناقشة، ومع تدريبك على تقنيات البحث، سوف تُقدِّر الحاجة إلى الإشارة إلى عمل شخص آخر والتنويه إليه،

فعندما تقوم بقراءة مقال أو كتاب لشخص آخر، من الطبيعي أنك ستحصل على مصدر إلهام كما أنه من الطبيعي أيضاً أن تدرج في كتابتك عبارة أو تحاول أن تعيد صياغة أحد العبارات التي قرأتها أو سمعتها، وعند الانتهاء من عملك، قم بمشاركتها مع الآخرين وتعرف على ردود أفعالهم عن عملك وخاصة قائمة المصادر والمراجع التي استخدمتها، عندئذ ستتعلم كيف تُقيم وتتحقق من صحة المصادر والمراجع الخاصة بك. 

وسوم أساسية
وسوم ثانوية
اخر تعديل
18-05-2021
زمن القراءة
3 دقائق

دعوة للفعل

من المهم معرفة كيفية تقييم مصادر ,التحقق منها و اقتباسها. السرقة الأدبية أمر خطير وغير مقبول. اقرأ عن استقالة الوزيرة لأنها قامت بالسرقة الأدبية.

موارد خارجية